العائد على الاستثمار ROI -المدخل المناسب لقياس الاستثمار البشري (Return on investment (ROI)—the appropriate way to measure human Investment)

August 06, 2021

العائد على الاستثمار ROI -المدخل المناسب لقياس الاستثمار البشري

لكي تصبح عملية العائد على الاستثمار ROI مجدية يجب احداث التوازن بين العديد من الامور مثل الجدوى والبساطة والمصداقية والتناسق وبعبارة أكثر دقة هناك ثلاثة أطراف مستفيدة يجب ارضائهم.

يتمثل الطرف الأول في اعضاء فريق الموارد البشرية المستخدمين للعملية الذين غالبا ما يجدون أن العملية تبدو معقدة وغير مترابطة وامام هذا الموقف تنتابهم مشاعر الحيرة والارتباك وعدم الثقة في امكانية القيام بهذه العملية او انها ستكون باهظة التكاليف عند تطبيقها.

ان هذا الموقف يتطلب وجود عملية بسيطة يسهل فهمها واستيعابها حتى يمكن تطبيق خطواتها واستراتيجياتها بالإضافة الى عدم استهلاكها للكثير من الوقت واخيرا عدم ارتفاع تكاليفها.

وفي إطار المنافسة الشديدة على الموارد المالية تتطلب وظيفة الموارد البشرية عملية لا تقتطع جزءا كبيرا من ميزانية الموارد البشرية.

الطرف الثاني الذي يجب ارضائه هو العملاء الذين يطلبون مداخلات الموارد البشرية ويوافقون على مشروعاتها فهؤلاء يحتاجون لعملية يمكنها عرض النتائج في صورة كمية ووصفية اي انهم في حاجة الى عملية تستخدم حسابات ومعادلات مشابهة لتلك المعادلات المستخدمة في الأنواع الأخرى من الاستثمار.

وكما هو الحال مع اعضاء فريق الموارد البشرية يحتاج العملاء ايضا لعملية غير معقدة ويسهل استيعابها وتعكس وجهات نظرهم ومستوى فهمهم حيث انهم لا يحتاجون لسلسلة من المعادلات او الرسوم البيانية او النماذج المعقدة بل يحتاجون لعملية يمكنهم توضيحها وشرحها للآخرين عند الضرورة والأهم من كل ذلك يحتاجون لعملية يمكنهم استيعابها أي لعملية يثقون فيها.

أما الطرف الثالث فهو الباحثون في عمليات القياس والتقييم الذين يحتاجون الى عملية تدعم جهودهم وتعزز وجهات نظرهم ودراساتهم.

إن هؤلاء الباحثين في حاجة الى استخدام النماذج والمعادلات والافتراضات والنظريات المبنية على الممارسات المقبولة والشائع استخدامها هذا بالإضافة الى حاجتهم لعملية توفر لهم القيم الدقيقة والمخرجات المترابطة والمتكاملة والتي يمكن تطبيقها على أكثر من موقف والتي تؤدي الى النتائج ذاتها إذا قام بتطبيقها أكثر من ممارس.

ان هؤلاء الباحثين يتطلعون لعملية دقيقة في حساباتهم وتقديراتها تلبي احتياجاتهم إذا ما قاموا بدراستها وفحصها عن قرب وبصورة مفصلة.

ان منطق التركيز على العائد على الاستثمار قد يكون واضحا للعيان الا انه من المفيد استكشاف الاسباب المختلفة التي تدعو الى ضرورة الاسراع بتطبيق الاسس الفعلية لحسابات العائد على الاستثمار فوظيفة الموارد البشرية متواجدة منذ سنوات عديدة وتمثل نشاطا رئيسيا في معظم المنظمات متوسطة وكبيرة الحجم هذا بالإضافة الى وجود العديد من القضايا التي اكدت ان الوقت قد حان للبدء في قياس برامج ومبادرات الموارد البشرية بصورة أكثر جدية عن ذي قبل.

 

Tyler Franta on Unsplash


Author(s)


Comments